النشاط
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
النشاط
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
النشاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النشاط

أحلى موقع تجد فيه المتعة والترفيه والتسلية والموضوعات الاسلامية والثقافية والرياضية والفنية.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1431 تتقدم اسرة منتدى النشاط بأسمى آيات التهاني والتبريكات للأمة الإسلامية والازدهار والرقي
منتديات النشاط ترحب بكم دائما فأهلا وسهلا بكم
القرآن الكريم
هل تعرف يوم ازديادك؟
المواضيع الأخيرة
» عضوة جديدة تطرق بابكم فهل تجد من يفتح لها
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 9:50 am من طرف hinata

» كن قليل الادب.. تكسب قلوب من ذهب..!
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 7:42 pm من طرف hinata

» شو الأفضل برأيكم
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 7:07 pm من طرف hinata

» سؤآآآآال
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 6:54 pm من طرف hinata

» دردشة المصارعة
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 11:16 am من طرف hinata

» Adam Lambert - Whataya Want From Me (Official Video)
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Icon_minitimeالخميس مايو 13, 2010 1:45 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Vote_rcapالعوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Voting_barالعوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Vote_lcap 
سلمى النشاط
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Vote_rcapالعوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Voting_barالعوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Vote_lcap 
hinata
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Vote_rcapالعوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Voting_barالعوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Vote_lcap 
niama25
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Vote_rcapالعوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Voting_barالعوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Vote_lcap 
عدد الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
Admin


انثى السرطان الديك
عدد المساهمات : 149
نقاط : 1108
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 31
الموقع : الدار البيضاء- المغرب

العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Empty
مُساهمةموضوع: العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية   العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 9:27 am

flower لقد تبين مما سبق أن توزيع الكائنات يتأثر بمجموعة من العوامل من بينها التربة وتمثل التربة الجزء السطحي للقشرة الأرضية. فهي ممناحة تماس بين الصخرة الأم.

(المحيط الجيولوجي) والكائنات الحية (المحيط البيولوجي) والمحيط الهواء والعوامل المناخية (المحيط الجوي). كما تشكل عاملا رئيسيا للإنتاجية الفلاحية بتوصيل العناصر الاقتياتية الضرورية لإنتاج المادة العضوية للنباتات والحيوانات.

تتطور التربة وتختلف بها لطبيعة الأم والظروف المناخية وتأثير الكائنات الحية التي تعيش فيها.

تعتبر التربة وسط بيئيا يتميز خاصيات كميائية وفزيائية تتحكم في توزيع الكائنات الحية.

- فما هي خاصيات التربة ؟ وكيف تؤثر على توزيع الكائنات الحية ؟

- ما هو دور الكائنات الحية في تشكل التربة وتطورها ؟

- وما هو دور ومسؤولية الانسان في حماية التربة وتحسين مردودياتها ؟

العلاقة بين خاصيات التربة وتوزيع الكائنات

الخاصيات الفزيائية والكميائية للتربة :

1- الخاصيات الفزيائية للتربة . أ- قوام التربة

نعني بقوام التربة تركيبها الحبيبي. ويمكن تصنيف الحبيبات حسب قطرها كما يبين ذلك الجدول التالي :

العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية F43ee5621d

ولتحديد هذا القوام، نأخذ 100 g من تربة x و نخضعها للمناولات التالية قصد الحصول على الحبيبات فقط :

* وضع العينة من التربة في كأس زجاجي وإضافة ما أوكسيجيني لهدم المواد العضوية.

* إزالة المواد العضوية التي تطفو على السطح. * وضع الجزء المتبقى في مبخار مدرج. * إضافة كمية من الماء ثم تحريك الخليط. * ترك الخليط يترسب لبضع ساعات. * إزالة الماء الطافي وتجفيف الجزء المعدني المترسب.

* قياس كتلة الجزء المعدني المجفف. * عزل مختلف العناصر المعدنية باستعمال عمود غرابيل. * تحديد نسبة كل من الطين والرمل والطمي. وعند غربلتها نحصل على النتائج التالية :

من الرمل، 65 g من الطمي و 15 g من الطين. الوثيقة 1

يتضح إذن من خلال المعطيات السابقة أن قوام هذه التربة هو طمي .

ب- بنية التربة : إن ملاحظة تربة رملية وتربة طينية وتربة غنية بالذبال بواسطة المكبر، تبين أن كل نوع من التربة له خاصة تتدخل بشكل حاسم في قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء. ويمكن تعريف البنية بالكيفية التي تتجمع بها حبيبات التربة وهي التي تحدد مع قوام التربة قدرة هذه الأخيرة على الاحتفاظ بالماء. ويمكن تمييز البنيات التالية :

حبيبات رملية ذات أحجام مختلفة دون أي رابط بينها حبيبات رمل غارقة في كتلة منتشرة من الطين

كبيبة من حبيبات رمل وطمي متجمعة في رصاصات بواسطة المركب الدبالي الطيني .

البينة الكبيبية هي البنية التي تجعل التربة جيدة للزراعة حيث تسمح بمرور فائض الماء وتحتفض بكمية كافية منه. كما تسمح بثمرية جيدة الجدور والجراثيم الجد هوائية وتخترقها الجدور بسهولة. أما بالبنية الجزئية المفكك فلا تحتفظ بالماء بينما البنية المتماسكة فهي غير منفذة للماء أو الهواء فتختنق فيها النباتات كما تقاوم اختراق الجدور.

2- الخاصيات الكيميائية للتربة : أ- الحمضية والعناصر الكيميائية .

يحدد التركيب الكيميائي للتربة حمضيتها ونسب العناصر المعدنية الموجودة بها فالحمضية ترتبط بتركيز إيونات H و بنسبة تشبع الغرويات المعدنية (الطين) والعضوية (المركبات الدبالية).

وتتغير حمضية التربة من تربة إلى أخرى حسب مجموعة من العوامل كما يدل على ذلك الجدول التالي :

العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Eff97648cb

يتضح إذن أن حمضية التربة تزداد كلما ارتفعت نسبة الطين (غرويات معدنية) وتقل إلى كلما ارتفعت نسبة الكالسيوم.

فما هو دور الطين وما هو دور الكالسيوم في التربة ؟ يظهر إذن الدور المهم لإيونات الكالسيوم (الأيونات المرجية بصفة عامة) حيث تمنع ظهور البنية المتماسكة للتربة وبالتالي فحسب جودتها، إلا أن نسبة الكالسيوم تختلف حسب طبيعة الصغرى الأم كما يبين ذلك جدول وثيقة 8 ص 31.

ب) تتكون التربة كذلك من جزء غازي :

العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية D40c974075

يلاحظ أن التربة تقتني أكثر من الجو بالآزوت وثاني أكسيد الكاربون وبخار الماء بينما تقل نسبة الأوكسجين فيه وذلك راجع لكون مجموعة من الكائنات الحية الحية فيما الجدور تقوم بعملية التنفس كما أن التربة تحتوي على بكتريات قادرة على تحويل الآزوت الجوي إلى آزوت معدني أو عضوي مما يؤدي إلى اقتنائها بالآزوت.

وهكذا يتضح مما سبق أن التربة تمتاز بمجموعة من الخاصيات الفزيائية والكميائية التي تحدد جودتها، فكيف تؤثر هذه الخاصيات على توزيع الماء في التربة ؟

الخاصيات الفيزيائية وتوزيع الماء في التربة : 1) حالات الماء في التربة وسلوك النباتات ازاءها .

تمثل الوثيقة التالية رسوما تخطيطية مبسطة لمختلف أشكال الماء في التربة وسلوك النباتات إزاءها .

1- ماهي أشكال الماء الممثلة في الوثيقة ؟

2- حلل سلوك النباتات حسب أشكال الماء في التربة ؟

3- ماذا تمثل النقطة B ؟

4- باعتمادك على حالات الماء في التربة، فسر الملاحظات السابقة .

أشكال الماء في التربة .

* الماء الانجدابي : ويشغل المسام الكبيرة وينساب تحت تأثير الجاذبية .(Vg)

* الماء الشعيري : ويستغل المسام الدقيقة ويمكنه أن يتحرك جانبيا ورأسيا ضد الجاذبية. (VC)

* الماء المرطب : ويلتصق بشدة بسطح الحبيبات (VR)

2) الماء الاتجدابي والماء المرطب يؤديان إلى موت النباتات في الماء الشعيري تبقى النباتات في مظهر عادي .

3) النقطة B هي نقطة الذبول وتمثل كمية الماء المتبقية في التربة والتي لا تستعمل من طرف النباتات.

4) إن الماء الانجدابي يخنق النبات وذلك بجمع الهواء عنها فيقتلها، بينما الماء المرطب فلا تستفيد من النباتات لصعوبة استحامة، أما الماء الشعيري فهو الذي تستفيد منه النباتات يعني أنه يمثل الماء القابل للإمتصاص.

كيف يؤثر قوام التربة على قدرتها على الاحتفاظ بالماء Bنحو

معطيات تجريبية :

تجفف ثلاث عينات من تربة رملية وتربة طينية وتربة وسيطة بوضعها لمدة 24 ساعة في فرن تبلغ حرارته 105 C° ثم نتتبع بالنسبة لكل عينة نفس الخطوات التالية :

* نضع 100 g من التربة المجففة في الأنبوب الزجاجي A

* نملأ السحاحة المدرجة بالماء بعد إقفال الصنبور R

* نفتح الصنبور R فيصعد الماء تدريجيا في التربة إلى أن يصل إلى سطحها ثم نغلق R ونسجل حجم الماء V المنساب من B نحو A

* ننزع الأنبوب المطاطي C من A ثم تفتح الصنبور R فينساب الماء بفعل الجاذبية في الوعاء المدرج D وعندما يتوقف هذا الانسياب نسجل حجم الماء الانجدابي g V فيD ونحسب القدرة على الاحتفاظ بالماء. ويمثل الجدول التالي نتائج هذه التجربة.
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية Ce69c4e6d9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nachate.ahladalil.com
 
العوامل التربوية وتأثيرها على توزيع الكائنات الحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النشاط :: الدراسة والمناهج التعليمية العلمية :: علوم الحياة و الارض-
انتقل الى: